البرمجة ((programming: هي الاستراتيجيات التي تكون في الجهاز العصبي من اجل الوصول الى هدف معين او تصرف ,بمعنى اخر كيف نحول فكرة الى – عمل .

أللغوية (linguistic) : من الكلمة language)) بالغة العربية يعني لغة , وهو الشكل الذي نعطي المعلومات معناها .( اصوات – صور – احاسيس – أذواق – روائح – كلمات ) .

العصبية (neuron) : من الكلمة نويرون وهي الخلية العصبية . نقصد هنا جهاز الاعصاب الذي من خلاله نحن نتعرف على العالم الخارجي ونستقبل المعلومات في كلمات أخرى كيف نحن نفكر . كيف تخزن المعلومات المستقبلة من البيئة الخارجية بجهاز الاعصاب .

بدأت البرمجة اللغوية العصبية بشخصين :

جون جرايندر : كانت لديه ألقدره على برمجةألكمبيوتر وكان معلمفي رياضيات وكان لديه قدرة اخرى وهي أنهيستطيع أن يحاكي نجاحات الأخرين ويستنبط ويستخرج ما يفعلونه وإنه إذا قابل شخص ماناجح بشيء ما يستطيع أن يستنسخ ذلك النجاح وكان يستطيع أنيجيب لماذا نجح هذا الناجح في نجاحه.

الدكتور ريتشرد باندلر :وهو دكتور متخصص في اللغويات ، واجتمعتواتفقت الارادتان والاهداف مع بعض

فقالو وهم يسألون انفسهم :لماذا نجح الناجحون في نجاحاتهم

وفعلا بحثوا عن بعض ألناجحين ووجدوا رجل إسمه : الدكتور ميلتون اركسون

• فجاءا ريتشارد باندلر وجون جاريندر وقالا له:

ياملتون … ماذا تعمل للناس حتى تعالجهم بهذه السهوله هل هي طريقه سحريه ؟

قال لا أفعل شيء سوى أتكلم معهم بعض الكلمات فيتاثرون بهذه الكلمات :

قالوا ممكن نجلس معك ننظر ماذا تعمل وجلسوا مع ملتون اريكسون واستخرجوا ما يسمى في ألبرمجة اللغوية العصبية بنمودج لغة ملتون.. وهذا هو يدرس الآن بالبرمجة اللغويه في الدوارت المتقدمه وهي:

لغة معينه تعتمد على الحذف والتشويه والتعميم نعم لغة معينه فيها نوع من الآيحاء واستطاعا ان يتعلموها ويعلموها للآخرين ، من السهل الان يتعلم التنويم الايحائي من السهل الان الانسان يستخدم التنويم الايحائي .

ثم إلتقو ا مع :

فرجينيا ساتير :

مرأة وباحثه وعالمه وطبيبه اسمها فرجينياساتير وتلقب بالطبيبه العالميه لمعالجة مشاكل الأسره كان إذا حدثت مشكله بين ألزوج وزوجته أو بين شخصين يأتون عند هذه الطبيبة وفعلا تستطيع بخبراتها أن تحل المشكله بينهم ويخرجون من عندها وقد إنتهت ألمشكله وقد تصالحوا وتصافوا حتى لقبت بهدا اللقب – الطبيبه العالميه لحل مشاكل الاسره.

فقالوا لها يا دكتورة فرجينيا مادا تعملين فقالت لهم عندي أنماط معينه وسلوكيات معينه .

فقالو هل ممكن نجلس معك ونتعلم هذه اللأنماط فقالت تفضلوا وفعلا جلسوا معاها واستطاعوا ان يتعرفوا على الانماط في عام 1973 ظهرت في البرمجه اللغويه العصبية التي كانت تستخدمها فرجينيا ساتي ر.

– وهكذا بدأت انطلاقة البرمجة اللغوية العصبية تنتشر وتتطور

– * وبعد ذلك بفتره معينه تقريبا 1996 ظهر هدا ألعلم وانتشر في

في الدول العربية وبكل العالم

هذه هي ألخلفية عن ألبرمجه أللغويه ألعصبية

اذاً هو يعتبر علم جديد ظهر عام 1973

إعداد: ساري منصور

SARY MANSOUR